فون رويد :تعتبر سلسلة هواتف Nexus  التي انتجتها شركة جوجل الأميركية من أكثر الأجهزة الذكية التي تشتهر بعتاد قوي كما تتميز بإستقرار كامل لنظام التشغيل الذي يمنح الهاتف مستوى أداء ممتاز ، كما جاء سعر الهاتف بشكل معقول ومناسب تماماً لهذه المواصفات الممتازة التي يتمتع بها آخر هواتف سلسلة Nexus  وهو هاتف  Nexus 6P ،ولكن إذا ما قورن هذا الجهاز بهاتف سوني Xperia XZ فحتماً ستشعر بالحيرة .

حيث جاء كلا الجهازين بمواصفات متشابهة تقريباً مع فروق بسيطة سنحاول تفصيلها في هذه التدوينة التي ربما ستساعدكم على إتخاذ القرار المناسب حول الجهاز الأفضل بالنسبة لك .

جوجل وسوني إستخدمتا نفس المواصفات تقريبا في هاذين الهاتفين ،حيث كان المعالج متاشبه إلى حد كبير بإستثناء الموديل الذي تم إستخدامه في كل جهاز على حدى ،فجهاز جوجل يعمل بمعالج من نوع سناب دراجون 810  موديل  MSM8994 ،ومزود بذاكرة تخزين عشوائية من نوع "DDR4" بسعة 3 جيجابايت ،بينما يعمل جهاز سوني بمعالج سناب دراجون 820 موديل MSM 8996 ،ومزود بذاكرة تخزين عشوائية من نوع "DDR4" بسعة 3 جيجابايت، ويأتي كلا الهاتفين بذاكرة تخزين داخلية بمقاسين "32/64"جيجا بايت لايمكن زيادتهما.

أما بالنسبة لشاشة الهاتف التي تعتبر من أكثر الأشياء الملفتة للمستخدم العادي  فقد جاءت شاشة هاتف  Nexus 6P بقياس 5.7 بوصة من نوع AMOLED بدقة وضوح "2560 * 1440"بيكسل ، بينما جاءت شاشة هاتف Xperia XZ  بقياس 5.2 بوصة  بدقة وضوح "1920 *1080"بيكسل،ومن الواضح أن شاشة الهاتف الخاص بجوجل أكبر .

أما بالنسبة للكاميرات ، فقد جاء هاتف سوني بكاميرا بدقة وضوح كبيرة تصل لــ 32 ميجا بيكسل مزودة بميزة التركيز التلقائي وضوء فلاش ،وجاءت الكاميرا الأمامية لنفس الهاتف بدقة 13 ميجابيكسل،بينما الكاميرا الخلفية لهاتف جوجل جاءت بدقة 12.3 ميجا بيكسل ،بالإضافة لكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابيكسل ،فالواضح من هذه المقارنة أن كاميرات هاتف سوني أفضل من نظيرتها في هاتف جوجل.

وفي مثل هذه الحالة يبدو أن عملية إختيار الجهاز الفائز صعبة قليلاً  خصوصاً ان كل هاتف منهما يحتوي على مواصفات ممتازة ومثيرة للإعجاب ولكن في النهاية نيكزس 6P يبدو أن أفضل عموماً ولكن تبقى قوة جهاز سوني في الكاميرا  فقط ،كما يستفيد هاتف نيكزس 6P أيضا من دعم نظام التشغيل أندرويد المستمر من الشركة .