كثيرا ما نتعرض لمضايقات ومعاكسات من قبل أشخاص مجهولين وذلك من خلال الاتصال عبر الهاتف ويمر الأمر بدون أن نحدد هوية المتصل أو معرفة أي معلومة تتعلق به، ولكن مع تطور التكنلوجيا وانتشار الهواتف الذكية كان لابد من تطوير تطبيقات تعالج تلك المشكلة ومن أبرزها التطبيق المميز نمبر بوك Number Book للأندرويد الذي يعد واحد من أهم التطبيقات التي يتم استخدامها في معرفة هوية الشخص المتصل وإظهار بعض البيانات المتعلقة به وليس هذا فحسب بل يقدم لك التطبيق خدمة الدردشة مع الأصدقاء ومشاركة مقاطع الفيديو والصور معهم بشكل مشابه لما هو في مواقع التواصل الاجتماعي. 
أصبحت تلك النوعية من التطبيقات ذات أولوية قصوى لدي كثير من مستخدمي الهواتف الذكية وخاصة العاملة بنظام الأندرويد وهنا يأتي دور تطبيقنا الرائع نمبر بوك الذي يقدم لنا العديد من الخدمات والمزايا منها خدمة الحظر التي تمكنك من حظر أي رقم مزعج بكل سهولة.
يعتبر التطبيق مجاني بالكامل ولا يحتوي على أي عمليات شراء داخل التطبيق كما أنه سهل الاستخدام ويتيح لك العديد من الخيارات والخصائص.
نبذة مختصرة عن تطبيق نمبر بوك Number Book وماذا يقدم لمستخدميه:
- باختصار هو تطبيق سعودي التطوير ويعتبر دليل موثوق للأرقام بشكل يشبه دليل الأرقام الهواتف الأرضية، يوفر للمستخدم خدمة كشف رقم الشخص المتصل مع العديد من المزايا.
- يمنح مستخدميه خاصية ربط حساب التطبيق مع باقي حساباتهم في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وانستغرام وغيرها.
- يمتلك التطبيق قاعدة بيانية كبيرة بحيث يمكن المستخدم من الوصول الى الكثير من الأرقام وهويات الأشخاص بسهولة وبدون عناء البحث مثل اسم المستخدم وصورته كما ان التطبيق يوفر لك ميزة البحث عن هوية شخص معين باستخدام رقم هاتفه.
- يعتبر التطبيق من أبرز المنافسين في هذا المجال حيث يعتبر منافس قوي لتطبيق تروكولر الشهير والجدير بالذكر هو أن التطبيق قد حصل على قاعدة جماهيرية كبيرة حيث حصد أكثر من 50 مليون عملية تحميل عالميا.
شرح كيفية التسجيل في تطبيق نمبر بوك:
في المرة الأولي وبعد تثبيت التطبيق على هاتفك يجب عليك الموافقة على بعض الأذونات، للاستمرار في التسجيل تحتاج الى أن تمتلك حسابا خاص بك في التطبيق لتتمكن من الاستفادة القصوى ونقوم من خلال الأسطر القادمة شرح خطوات التسجيل في التطبيق:
* ادخال رقم هاتفك الخاص: الخطوة الأولى تبدأ بإدخال رقم الهاتف المحمول الخاص بك ويجب أن يكون الرقم صحيحا وتمتلكه بشكل رسمي للتمكن فيما بعد من الاستفادة من خدمات التطبيق بالشكل الصحيح.
* تأكيد الرقم: الخطوة التالية تكون من أجل الحفاظ على أمان المستخدم والتأكد من صحة الرقم وذلك يتم بطريقتين اما من خلال تلقي اتصال من التطبيق نفسه أو رسالة نصية تحتوي على كود التفعيل مكون من عدة أرقام يتم إدخالها لاستكمال عملية التسجيل.
* ادخال البيانات الخاصة: في هذه الخطوة يطلب من التطبيق تعبئة الخانات الفارغة التي تحتوي على الاسم الأول للشخص واسم العائلة وفي النهاية البريد الإلكتروني الخاص بالشخص، بالإضافة لوجود طرق بديلة للتسجيل اما من خلال الفيس بوك أو حساب لينكيد ان وبذلك تكون قد حصلت على حساب جديد.
* اكمال الحساب بوضع صورة شخصية: يمكنك القيام بإضافة صورة شخصية لحسابك حسب الذوق والتأكيد على بعض البيانات مثل حساب الجيميل وغيرها.
كيفية استخدام التطبيق والتعرف على هوية المتصل:
* البحث عن هوية المتصل بالاسم أو الرقم: الخدمة الأساسية للتطبيق هي التعرف على هوية المتصل وذلك من خلال قاعدة معلوماتية ضخمة يتيحها لنا التطبيق، ويمكنك البدء بالبحث من خلال شريط البحث العلوي في واجهة التطبيق وذلك بدخال الاسم أو رقم الشخص المطلوب البحث عنه ومباشرة سوف يقوم التطبيق بظهار كافة البيانات المتعلقة بالشخص، كما يوفر لك التطبيق إمكانية البحث داخل إطار دولة محددة لإعطائك نتائج أفضل.
* إدارة المكالمات: يتيح لك التطبيق خاصية إدارة المكالمات الواردة اليك من خلال الضغط على رقم معين من سجل الأرقام ويوفر لك التطبيق العديد من المعلومات التي تتعلق بهذا الرقم مثل تاريخ الاتصال والاسم وإمكانية مشاركة جهة الاتصال مع أي شخص أخر.
*حظر الأرقام: يمكنك القيام بحظر أي شخص سبق له ازعاجك وذلك من خلال الضغط على خيار حظر الرقم واختيار موافق لتأكيد عملية الحظر وبذلك لن تكون قادر على استقبال المكالمات من ذلك الرقم بعد الآن.
* اعدادات التطبيق: يمكنك الوصول الى قائمة الاعدادات من خلال الضغط على أعلى يمين الشاشة واختيار أيقونة الاعدادات التي تضم عدة خيارات مميزة منها:
- رؤية من يتصل بك: يتيح لك هذا الخيار التحكم المكان الذي تريد أن تظهر به المعلومات الخاصة بالمتصل عند الاتصال مثلا أعلي أو أسفل أو في الوسط وهل تريد ظهور ذلك اثناء المكالمة أو بعد المكالمة أو عند تلقي المكالمات المجهولة فقط.
- عام: يوفر لك هذا الخيار التحكم في الاشعارات وحظر المكالمات المشبوهة وغيرها من الخيارات.
- الخصوصية: تستطيع التحكم فيمن يمكنه رؤية ملفك الشخصي هل العامة أو أنت فقط.
- حول التطبيق: بعض المعلومات المتعلقة بالتطبيق وسياسة الخصوصية وأيضا يمكنك الغاء حسابك وحذفه نهائيا من خلال هذا الخيار.
بلغت عدد تحميلات التطبيق على جوجل بلاي قرابة 10 مليون تحميل ويتطلب التحديث الاخير منه هواتف تعمل على اندرويد 4.1 فاعلى